منوعات

أطعمة “ذكية” للمحافظة على صحة الدماغ

لا شك أنه مع التقدم ​​في العمر حسب التسلسل الزمني، فإن أجسامنا تهرم معنا. لكن الأبحاث تظهر أنه بالإمكان زيادة فرصة الحفاظ على دماغسليم في الشيخوخة في حال تمت إضافة هذه الأطعمة “الذكية” إلى النظام الغذائي اليومي- علماً بأن ممارسة نظام غذائي صحي من الصغر يساهم في تحقيق أهداف حيوية كبيرة للجسم. إليكم قائمة الأطعمة الذكية:

– التوت البري الأزرق:

يقول ستيفن برات وهو يعمل في مستشفى بكاليفورنيا ومهتم بالتثقيف الصحي ومؤلف كتاب Superfoods Rx: Fourteen Foods Proven to Change Your Life (أطعمة خارقة: 14 شكل من أشكال الطعام أثبتت الدراسات أن ستغير حياتك) عن هذه الفاكهة اللذيذة: إن الباحثين في الدراسات على الحيوانات وجدوا أن العنب البري يساعد على حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي وقد يقلل من آثار الحالات المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر أو الأمراض العقلية الأخرى. وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الوجبات الغذائية الغنية بالعنب البري قد حسنت بشكل كبير كلاً من القدرة التعليمية والمهارات الحركية للفئران في حقول التجارب، حتلى أن الفئران الأكبر سناً كانت متكافئة ذهنيا مع الفئران الأصغر سناً. وتنصح الدكتورة آن كولزي- دكتوراه في الطب ومؤلفة كتاب Dr. Ann’s 10-Step Diet: A Simple Plan for Permanent Weight Loss& Lifelong Vitality (حمية الدكتورة آن في 10 خطوات: خطة بسيطة لفقدان الوزن الدائم) بإضافة ما لا يقل عن كوب واحد من التوت بأي شكل – طازج أو مجمّد يومياً.

– سمك السلمون البري:

تعتبر أسماك المياه العميقة، مثل سمك السلمون، غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، والتي تعتبر ضرورية لوظائف الدماغ. كما تؤكد الدكتورة كولزي وكذلك برات على فوائد سمك السلمون البري بسبب “نظافته” وكونه غني بالإمدادات الغذائية الوفيرة. أوميغا 3s تحتوي أيضا على مواد مضادة للالتهابات. وهناك أنواع أخرى من الأسماك الزيتية التي توفر فوائد الأوميغا -3 وهي السردين والرنجة. وتوصي الدكتورة  بتناول 4 أونصات (الأونصة تساوي 28.3 جرام) مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

– المكسرات والبذور:

تعد المكسرات والبذور مصادر جيدة لفيتامين هـ، حيث أن ارتفاع مستويات فيتامين (هـ) لا يرتبط بالجمال فقط بل أيضاً يقلل من ضعف الإدراك مع التقدم في العمر. تناول مايعادل أونصة يومياً من الجوز والبندق، واللوز، والكاجو، والفول السوداني، وبذور تباع الشمس، وبذور السمسم، وبذور الكتان، وزبد الجوز مثل زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز والطحينة. لا يهم في كون المكسرات أو البذور في حالتها الطبيعية أو كانت محمصة، على الرغم من أن جميع المختصين ينصحون بنظام غذائي محدود الصوديوم ، أي أن المكسرات يفضل أن تكون غير مملحة.

– الأفوكادو:

يقول برات إن الأفوكادو يكاد يكون مفيداً بقدر فائدة التوت الأزرق في تعزيز صحة الدماغ. وللأسف لا يجد الأفوكادو تسويقاً جيداً لكونه غذاء صحي مهم. على الرم من أن الأفوكادو فاكهة دهنية، إلا أنها دهون أحادية غير مشبعة حيث تساهم في تدفق الدم السليم وبالتالي التمتع بدماغ سليم. كما يقلل الأفوكادو من ضغط حيث أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر لانخفاض القدرات الإدراكية، أي أن انخفاض ضغط الدم يعزز صحة الدماغ. من الناحية الأخرى يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك تقترح كولزي إضافة ربع\نصف ثمرة أفوكادو إلى الوجبة اليومية كطبق جانبي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock